رداً على تعطيل نقل الجيش للسلطة.. قادة المعارضة يهددون بـ"عصيان مدني" في السودان

08.05.2019 | 19:44

واصل قادة المعارضة في السودان ضغوطاتهم على المجلس العسكري الحاكم، حيث هددوا بـ "عصيان مدني" في أنحاء البلاد، رداً على مماطلة المجلس بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وذكرت وكالات أنباء أن قادة الاحتجاج دعوا إلى "عصيان مدني" بعد اتهامهم للجيش بتأجيل نقل السلطة إلى إدارة مدنية.

وأكد قادة الاحتجاج في السودان أنهم سيواصلون اعتصامهم خارج مبنى مقر قيادة الدفاع.

واتهموا المجلس العسكري بأنه "مكون من بقايا" نظام الرئيس السابق عمر البشير، الذي تم عزله في نيسان الماضي.

 وكان المجلس العسكري عبر عن بعض التحفظات بشأن الوثيقة التي قدمتها المعارضة والمتعلقة بتشكيل مجلس مشترك يحكم البلاد خلال الفترة الانتقالية.

وسبق أن حذر زعيم حزب" الأمة" السوداني المعارض الصادق المهدي، المجلس العسكري ، من "انقلاب مضاد"، إذا لم يتوصل المجلس مع المعارضة إلى اتفاق فيما يتعلق بتسليم السلطة.

وتمارس المعارضة ضغوطات على المجلس  منذ الانقلاب على الرئيس المعزول عمر البشير، للمطالبة بتنفيذ مطالبهم المتمثلة بتسليم السلطة إلى حكومة مدنية.

وأعلن المجلس العسكري سابقاً عن عدة إجراءات ، عقب عزل البشير، أهمها تشكيل مجلس عسكري لفترة انتقالية مدتها عامين، متعهداً بأن الحكومة المقبلة ستكون مدنية.

وبدأت التظاهرات في السودان  منذ كانون الأول الماضي، احتجاجاً على الغلاء، إلا أنها سرعان ما تحولت إلى احتجاجات غير مسبوقة عمت البلاد ضد حكم البشير


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


.

‪ وأسقطت القوات المسلحة السودانية نظام البشير ووضعت الأخير تحت "الإقامة الجبرية"، ثم تم نقله إلى سجن "كوبر"، على ان يخضع للتحقيق  في قضايا "فساد" بعد العثور على مبالغ ضخمة في مقر سكنه الرئاسي.

سيريانيوز

 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved